recent
أكثر المواضيع مشاهدة

حبة السخونة : علاج نهائي وطرق الوقاية من لطمة الحمى

علاج حبة السخونة
حبة السخونة : علاج نهائي وطرق الوقاية من لطمة الحمى




بلا شك خلال حياتك أصبت بسخانة الفم أو حبة السخونة، و لم تعرف كيف تتخلص منها ، فهذه العدوى منتشرة جدا و تنتقل من شخص لآخر ، لكن تعتبر من الأمراض البسيطة التي لا تشكل خطرا على الإنسان باستثناء الأشخاص الذين مناعتهم ضعيفة ، لكن في الغالب تكون مصدر إزعاج ،لذلك في هذا المقال سوف أطلعك على طرق التخفيف من أعراض هذه العدوى و كذلك سبل الوقاية منها .

حبة السخونة : الأعراض، الأسباب، العلاج:


حبة السخونة (سخانة الفم) هي عدوى فموية شائعة جدًا، يرجع ذالك إلى الإصابة بفيروس الهربس البسيط (HSV).هذا الفيروس ينتج عنه ظهور بثور صغيرة مملوءة بالسوائل غالبا تكون حول الشفاه أو داخل الفم. وتسمى هذه البثور عادةُ القروح الباردة.
 

1. عوامل ظهور أعراض حبة السخونة: 


عند الإصابة بفيروس HSV-1 ، يعيش في جسمك مدى الحياة ، دون أن يتسبب لك في أي أعراض جانبية . فيعد الشخص المصاب حاملا للفيروس . يتربص الفيروس في العقد العصبية الموجودة في قاعدة الجمجمة من وقت لآخر ، تتدخل عدة عوامل مختلفة تجعل الفيروس يستيقظ ويتسبب في قرحة الهربس ، الموجودة دائمًا في نفس المنطقة. يختلف ظهور حبة السخونة بشكل كبير من شخص لآخر لأسباب غير معروفة حتى الآن من بين العوامل التي تساهم في حبوب السخونة نذكر :

  • نوبات القلق و التوتر
  • خلل في الهرمونات خاصة لدى النساء
  • التعرض لأشعة الشمس باستمرار
  • الحيض
  • الضغط النفسي و العياء
  • ضعف الجهاز المناعي لدى الإنسان

2. طرق انتقال عدوى حبة السخونة:


طريقة مباشرة عادة ما ينتقل هذا النوع من الفيروس بطريقة مباشرة أي من خلال التقبيل وملامسة الوجه أو لمس السائل المتواجد في البثور، كذلك عن طريق الجنس الفموي .

طريقة غير مباشرة كما يمكنه الإنتقال بطريقة غير مباشرة و ذلك بمشاركة الأغراض الشخصية مع الشخص المصاب ، الأعراض في أغلب الأحيان يكون الهربس الفموي بدون أعراض ، فيكون حاملو عدوى HSV-1 غير مدركين لحالتهم. تظهر حبة السخونة على شكل بثور مؤلمة أو تقرحات مفتوحة في الفم أو حول الشفاه و غالبًا ما يعاني المصابون من وخز أو حكة أو حرقة موضعي أي حول الفم قبل ظهور البثور بعد الإصابة الأولية قبل يوم .

3. علاج حبة السخونة:

 
لا يوجد علاج طبي لحد الآن يقضي على حبة السخونة من الجسم بصورة نهائية، بالنظرًا لأن الأعراض تختفي من تلقاء نفسها في غضون 7 أيام إلى 10 أيام ، فإن معظم الناس يختارون عدم معالجتها بالأدوية. ، هذا لا يعني أنه لا يمكن استعمال بعض العلاجات لتخفيف الأعراض وتقليل مدتها قليلاً :
 
  • تناول مسكنات الآلام مثل الباراسيتامول أو ايبوبروفين لتسكين الألم أو الانزعاج ، إذا لزم الأمر.
  • الكريمات المضادة للفيروسات يمكن أن تساعد في التخلص من حبة السخونة في مدة أقصر ، و خاصة إذا قمت بتطبيقها خلال ظهور الأعراض الأولى ، مثل الإحساس بالوخز أو الحرارة حول الشفاه ، قبل ظهور التقرحات. .
  • يمكن أيضا لطبيبك في حالة استشارتك له أن يصف لك أدوية مضادة للفيروسات (حبة السخونة) مثل اسيكلوفير aciclovir وبالإضافة إلى هذه الأدوية يجب عليك الحرص أيضا على تجفيف القرحة بخل التفاح.
  • استخدم مكعب ثلج لوقف انتشار الهربس، استخدم أيضا غسول فم مطهر.
  • ولا تنسى عدم التواصل بالملامسة مع الآخرين حتى الشفاء التام لأن حبة السخونة تبقى معدية حتى الشفاء .

4. سبل الوقاية من عدوى حبة السخونة: 


فإذا أصبت بهذا الفيروس يجب أن تعلم أنه عليك اتخاذ مجموعة من الإحتياطات و التدابير لاجتناب تفشي العدوى و نقل حبة السخونة لمحيطك و أهمها :

  • تجنب الاختلاط
  • تجنب التقبيل خصوصا الأطفال
  • تجنب فرك أو حك البثور و لمس الأغراض المشتركة
  • الحرص على نظافة اليدين قبل و بعد ملامسة التقرحات

5. نصائح لتفادي تكرار الإصابة بحبة السخونة:


  1. تجنب التعب و القلق
  2. اعتمد نظاما في الحياة تتجنب فيه الفترات التي تكون مرهقة للغاية أو التي تسبب التعب الزائد.
  3. احم نفسك من الشمس و استعمال الواقي
  4. تبني أسلوب حياة صحي
  5. تجنب الإجهاد و الضغط في العمل أو الدراسة

كانت هذه المقالة حول لموضوع حبة السخونة لكونه مرض معدي و متفشي بكثرة و يستحق أن يكون له قسط من اهتمامنا. إن اعجبك الموضوع لا تنسى أن تشارك هذا المقال مع أصدقائك لكي تعم الفائدة على الجميع جزاك الله خيراً.

google-playkhamsatmostaqltradent