recent
أكثر المواضيع مشاهدة

جلالة العين | أنواعها | أعراض الجلالة والوقاية منها

جلالة العين
علاج جلالة العين


يعد اعتمام عدسة العين من بين الأمراض الأكثر تفاقما، بحيث من الممكن أن يتطور هذا المرض إلى الإصابة بالعمى. فما هو اعتمام عدسة العين؟ ما هي الفئة المستهذفة؟.. و العديد من الأسئلة التي سنجيب عليها في هذه المقالة وسنتعرف أكثر على اعتمام عدسة العين و سنزودك أيضا بالعديد من المعلومات حول هذا الموضوع. ويمكنك(ي) الحصول على الكثير من المواضيع المشابهة لهذا الأخير على موقع AdrenalineTeb، لكي لا أطيل عليكم سنباشر في التعرف على موضوعنا اعتمام عدسة العين.

1. ماهو اعتمام جلالة العين؟

 هو اضطراب بصري بحيث تكون بما نسميه بالرؤية الضبابية حول العين. 

عندما تصبح العدسة ضبابية، تكون أشعة الضوء أقل قدرة على الوصول إلى الشبكية، وهذا هو سبب عدم وضوح الرؤية. تلعب العدسة نفس الدور الذي تلعبه العدسة الموضوعية لكاميرا التصوير: تركيز الصورة وفقًا للمسافة من الكائن المرصود. تقوم العدسة بذلك عن طريق التشويه لتغيير انحناءها. في أغلب الأحيان ، يتشكل إعتام عدسة العين ببطء مع تقدم العمر. بمرور الوقت، يتغير هيكل العدسة. لا يُعرف السبب بالضبط ، لكن الفرضية الرئيسية هي أن بروتينات العدسة تتلف بسبب الجذور الحرة ، وهي مواد ينتجها الجسم بشكل طبيعي والتي تساهم في الشيخوخة. إعتام عدسة العين هو السبب الرئيسي الثالث للعمى.

2. ماهي الفئات المستهذفة؟

من سن 65 عامًا ، يعاني غالبية الأشخاص من إعتام عدسة العين. لا يسبب عتامة العدسة إزعاجًا بصريًا كبيرًا إذا كان في الطبقات المحيطية للعدسة.

بعد سن 75 ، يعاني أغلبية الناس من إعتام عدسة العين. يميل فقدان البصر إلى التفاقم مع تقدم العمر. يؤثر إعتام عدسة العين على كل من الرجال والنساء. 

3. ماهي أنواع جلالة العين؟

هناك عدة أشكال من إعتام عدسة العين ، نذكر أهمها:
  1. اعتمام عدسة العين الشيخوخي. غالبية حالات إعتام عدسة العين عند كبار السن. يمكن أن تؤدي عملية الشيخوخة الطبيعية إلى تصلب العدسة وتعتمها. غالبًا ما يؤثر إعتام عدسة العين المرتبط بالعمر على عين واحدة أكثر من الأخرى.
  2. اعتمام عدسة العين الثانوي. يمكن أن يكون السبب لهذا النوع من اعتمام عدسة العين بعض الأمراض (خاصة مرض السكري ، إذا لم يتم مراقبته بشكل جيد) ، أو تناول بعض الأدوية (على سبيل المثال ، تناول الكورتيزون عن طريق الفم) ، أو التعرض لجرعات عالية من الإشعاع. بالإضافة إلى ذلك ، فإن خضوعك لجراحة في العين أو وجود مشاكل معينة في العين (مثل قصر النظر الشديد أو الجلوكوما أو انفصال الشبكية) يجعلك أكثر عرضة لخطر إعتام عدسة العين.
  3. إعتام عدسة العين باصتدام. يحدث نتيجة إصابة العين التي تضر بالبلورات: ضربة ، جرح ، التعرض للحرارة الشديدة ، حرق كيميائي ، إلخ.
  4. إعتام عدسة العين عند الأطفال. يمكن أن يبدأ إعتام عدسة العين منذ الولادة ، ولكنه نادر الحدوث. يمكن أن يصاحب مرض خلقي (على سبيل المثال ، التثلث الصبغي 21) أو ينتج عن مرض معدي ينتقل من الأم إلى الجنين أثناء الحمل ، مثل الحصبة الألمانية وداء المقوسات والهربس التناسلي.

4. ماهي أعراض جلالة العين؟

  • رؤية ضبابية أو غير واضحة (أكثر أعراض إعتام عدسة العين شيوعًا بسبب الشيخوخة).
  • في بعض الأحيان بقع أو نقاط صغيرة في مجال الرؤية ؛
  • انخفاض حدة البصر
  • صعوبة في التمييز بين الرموز
  • صعوبة في الرؤية خلال الليل
  • ازدواج الرؤية في عين واحدة

5. متى يستوجب زيارة الطبيب؟

عادة ما يتم اكتشاف إعتام عدسة العين أثناء فحص العين من قبل طبيب عيون. اذا لاحظت أي تغيير في جودة الرؤية يجب زيارة طبيب العيون في أسرع وقت.

كانت أحداث هذه المقالة تدور حول اعتمام جلالة العين، تعريفها، أنواعها،..، و العديد من المعلومات التي يجب على كل فرد معرفتها. كما أنه يمكنكم الإستفادة من مواضيع عدة حول الأمراض و كل ما يهم صحة الإنسان. إن أعجبك الموضوع ، لا تنسى أن تشارك المقال مع أصدقائك لكي تعم الفائدة على الجميع.
google-playkhamsatmostaqltradent